النائبة جميلة العبيدي تشريع قانون يشجع الرجال على الزواج بأكثر من إمرأة واحدة من خلال صرف حوافز مالية عمليات الانبار تعلن تدمير ثلاث سيارات مفخخة وقتل اربعة انتحاريين جنوب غربي الرمادي محمد تميم نازحي الحويجة يعانون من نقص حاد في الغذاء والدواء وانعدام ابسط المستلزمات الضرورية للعيش تحرير قرية خواجة خليل شرق ناحية بادوش في ايمن الموصل صحة الكرخ تجهيز مركز المصطفى التخصصي لتاهيل المعاقين بجهازي الوقوف الكهربائي الخاص بالمعاقين ذوي الاحتياجات الخاصة ترامب يطلب من العبادي الاتصال به هاتفيا الخميس معارضون سوريون يعتزمون تشكيل ائتلاف علماني جديد الكرملين ينفي وجود صفقة روسية أمريكية "كبرى" تشمل سوريا وأوكرانيا

أردوغان: تركيا ستمنح الجنسية للسوريين والعراقيين





تاريخ النشر: 2017-01-07 09:41:35


وكالة الحرية نيوز -


أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة 6 يناير/كانون الثاني، أن بلاده ستمنح لاجئين سوريين وعراقيين الجنسية التركية، لكنه لم يحدد عدد الأشخاص الذين يشملهم هذا الإجراء.

وقال أردوغان في خطاب بثه التلفزيون: "إن وزارة الداخلية تقوم حاليا بالعمل، وضمن إطار هذا العمل، سيتم منح بعض السوريين والعراقيين جنسيتنا، بعد القيام بالتحقيقات اللازمة".

وأضاف، "هناك أشخاص من أصحاب الكفاءات العالية، من مهندسين ومحامين وأطباء دعونا نستفيد منهم بدلا من تركهم يعملون بشكل غير قانوني، سنمنحهم الفرصة للعمل كمواطنين، مع أبناء هذه الأمة".

ولم يحدد الرئيس التركي متى سيتم اتخاذ هذه المبادرة، لكنه قال إن "وزارة الداخلية على استعداد لاتخاذ هذه الخطوة في أي وقت".

ووفقا للأرقام الصادرة عن أنقرة، فإن هناك أكثر من 3 ملايين سوري وعراقي فروا من بلادهم إلى تركيا.

وكان الرئيس التركي طرح مشروع "منح الجنسية التركية" الصيف الماضي، ما أدى إلى مظاهرات رفض لذلك، وتفشي التعليقات المعادية للأجانب على شبكات التواصل الاجتماعي.

واعتبرت المعارضة السياسية الأمر مناورة لتوسيع القاعدة الانتخابية للرئيس، عندما يريد تمرير الاصلاحات الدستورية المثيرة للجدل، من أجل تعزيز صلاحياته لدى طرح ذلك من خلال استفتاء.

وتتزامن تصريحات أردوغان مع اضطراب العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي منذ الانقلاب الفاشل في يوليو/تموز الماضي، وما تلاه من عمليات تطهير واسعة النطاق.

وقال الرئيس التركي خلال الخطاب متهكما: "أنظروا إلى الغربيين.. فإنهم يسارعون إلى إجراء عمليات حسابية عندما يتعلق الأمر باستقبال 100، 300 أو 500 لاجئ". 







إضافة تعليق على الموضوع

اسم الكاتب

نص التعليق


Warning: session_write_close(): open(/home/alhurriy/public_html/temp/sessions/sess_na57dc3rmapl7lp446h6rguf13, O_RDWR) failed: Disk quota exceeded (122) in /home/alhurriy/public_html/includes/libraries/session/class.session.php on line 56

Warning: session_write_close(): Failed to write session data (files). Please verify that the current setting of session.save_path is correct (/home/alhurriy/public_html/temp/sessions) in /home/alhurriy/public_html/includes/libraries/session/class.session.php on line 56